منطقة ايوب في اسطنبول على البحر الأسود والخليج

منطقة ايوب في اسطنبول في القسم الاوروبي، موقعها على الخريطة، سبب تسميتها بهذا الاسم، طريقة الوصول إليها، أبرز المواقع السياحية والأثرية فيها.

منطقة ايوب واحدة من أجمل المناطق التاريخية في اسطنبول وتعتبر منبعاً للتراث التاريخي القديم لاحتوائها على العديد من المناطق التاريخية التي يقصدها السياح من كل العالم.

أين تقع منطقة ايوب

ايوب هي احدى البلديات الموجودة في إسطنبول حيث تقع على امتداد القرن الذهبي إلى شاطئ البحر الأسود وتبلغ مساحتها 223.78 كم مربع ويصل تعداد السكان فيها 345.790 نسمة.

تشتهر منطقة ايوب منذ القدم بأنها واحدة من أهم الأماكن المخصصة للدفن ويرجع السبب في ذلك إلى موقعها المتميز خارج مدينة اسطنبول. لذلك نجد أن منطقة ايوب واحدة من أهم المواطن الأساسية التي تنتشر بها العديد من الكنائس المسيحية والمقابر الإسلامية.

ما سبب شهرة منطقة ايوب

يرجع السبب إلى تسمية منطقة ايوب بهذا الاسم هو وجود ضريح ومسجد الصحابي الجليل أبو ايوب الأنصاري والذي تم إعطاء لقب سلطان له من قبل الاتراك.

يعتبر هذا المكان من أهم المعالم السياحية في تركيا والتي تعتبر مقصداً لعشاق الحضارة الإسلامية على مدار العام ولكنها تكتظ بالزوار المسلمين خاصة يوم الجمعة وخلال شهر رمضان المبارك.

طريقة الوصول إلى منطقة ايوب

هناك العديد من الطرق المستخدمة للوصول إلى حي ايوب أو جامع السلطان أيوب ويعتبر استقلال التاكسي واحدة من أسهل الطرق. كما يمكن استخدام العبارات والسفن والتي تنطلق من منطقة اسكودار والتي تمر بالعديد من الموانئ وصولاً إلى منطقة ايوب

أهم الأنشطة السياحية في منطقة ايوب

لقد شهدت ايوب في الآونة الأخيرة حالة من الرواج والنشاط السياحي والذي يعتبر عاملاً أساسياً في جذب السياح إليها من كل مكان.

كما يشهد مسجد السلطان أبو ايوب الأنصاري انتشار العديد من الأسواق الشعبية من حوله والتي تشتهر ببيع سجادات الصلاة والخرز والتمور المستوردة من المملكة العربية السعودية، كما تشتهر تلك الأسواق ببيع الزيوت العطرية والكتب الإسلامية.

عزيزي الزائر إلى منطقة ايوب إذا اردت الاستمتاع بالتراث الإسلامي العظيم عليك بزيارة المنطقة التاريخية يوم الجمعة والتي تتيح لك فرصة الاستمتاع بمشاهدة وحضور العديد من الحفلات الدينية التي تصدح بأجمل ألحان الموسيقى العثمانية.

تشتهر منطقة ايوب بانتشار الخيام حول مسجد السلطان أبو ايوب الأنصاري في شهر رمضان و التي تقدم أشهى أنواع الأطعمة لإفطار الصائمين.

مقالات ذات صلة

كما تعتبر ايوب مصدر جذب للعديد من السياح العاشقين للاستمتاع بركوب التلفريك والذي تبدأ رحلته من شاطئ القرن الذهبي وصولاً إلى أكثر المقاهي شهرة في الهواء الطلق. ذلك المقهى المسمى على اسم أحد أشهر الكتاب الفرنسيين الكاتب بيار لوتي والذي كتب روايتين من خلال وجوده في مدينة اسطنبول الجميلة.

إقرأ أيضاً: منطقة اسكودار في اسطنبول وأبرز معالمها السياحية والأثرية.

أهم الأماكن السياحية في ايوب

مسجد السلطان ايوب

يعتبر مسجد السلطان ايوب واحداً من أشهر المعالم التاريخية في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص. ويعتبر هذا المسجد واحداً من أهم المساجد حيث كان يتم تتويج السلاطين العثمانيين به تبركاً بالصحابي الجليل أبو ايوب الأنصاري.

يقع مسجد السلطان ايوب في حضن هضبة من أجمل هضاب تركيا والتي سميت باسم الشاعر بيير لوتيه، وتعتبر مقبرة من أهم المقابر العثمانية لما تضمه من مقابر قديمة وحديثة ويطلق عليها الأتراك تلة المبدعين والعباقرة وذلك لمنظرها الساحر الخلاب الذي يطل على ساحل القرن الذهبي ومدينة إسطنبول الخلابة.

حديقة ايوب

من أشهر الحدائق في منطقة ايوب المتميزة بتنوع وانتشار أجمل الأزهار والأشجار التي توفر فرصة الاستمتاع بالهدوء والمناظر الخلابة.

مقهي بيير لوتي

مقهى بيير لوتي هو الخيار المثالي لعشاق الاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية في مدينة اسطنبول من اعلى منطقة. حيث يوفر فرصة الاستمتاع بشرب الشاي وتناول الإفطار والاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية  عبر ركوب التلفريك والتقاط أجمل الصور التذكارية.

يمكنك زيارة موقع بلدية ايوب الرسمي من الرابط التالي: Eyüpsultan Belediyesi

مقالات ذات صلة
Leave a Comment