منطقة الفاتح أشهر المناطق الأثرية والسياحية في اسطنبول

منطقة الفاتح الشهيرة في اسطنبول، موقعها، تاريخ بنائها، أشهر المناطق السياخية والأثرية فيها، مسجد العباءة الشريفة في منطقة الفاتح وتاريخ بنائه.

منطقة الفاتح أُطلق علبها اسم سور إتشي والتي تعني باللغة التركية داخل السور، وهي من أشهر المناطق داخل اسطنبول بتركيا وقد ضمت في عام 2009 مع منطقة امينونو.

تقع منطقة الفاتح أعلى شبة الجزيرة القسطنطينية(اسطنبول) وتمثل هذه المنطقة أكبر جزء في شبه الجزيرة، وقد فتحت سنة 1453 بواسطة جيوش السلطان محمد الفاتح لجعلها واحدة من بقاع المسلمين في تركيا.

إقرأ أيضاً: منطقة ايوب في اسطنبول على البحر الأسود والخليج.

أشهر المناطق في منطقة الفاتح

تضم منطقة الفاتح العديد من المناطق الغنية عن التعريف بين مناطق تركيا مثل أكساراي، تشابا، ومنطقة شارع الوطن وتشتهر هذه المنطقة بالتكدس السكاني وتتميز بكثرة الموارد التي جعلتها من المناطق الغنية في تركيا.

  • تتميز منطقة الفاتح بكثرة منافذ بيع وقراءة الكتب الحديثة والتاريخية والتي منها مكتبة اديرينكابي فينير روم حكيم، كما يوجد سوق الكتاب الثاني المستعمل وهو خاص لبيع الكتب المستخدمة التاريخية والدينية النادرة والتي تشمل على خرائط ونصوص ويقع هذا السوق بالقرب من مسجد بايزيد الاثري.
  • جامعة اسطنبول وهي واحدة من اشهر الجامعات بتركيا حيث تتميز بتدريس الطب في كليتين منفصلتين وهما كلية جراح باشا وكلية أكساراي تشابا، وتقع جامعة اسطنبول بجوار جامعة كادير وجامعة هاليتش.
  • شارع فوزي باشا من الشوارع التي تعد من المناطق الاثرية التاريخية القديمة ويوجد به العديد من المطاعم التركية والمحلات التجارية المختلفة.
  • يستقر في منطقة الفاتح أكثر السكان تدينا وخاصة في منطقة شارشامبا فنلاحظ اقتناء النساء الملابس الطويلة الواسعة والرجال الملابس الثقيلة واللحية.
  • حي امينونو من أشهر الأحياء في منطقة الفاتح ويضم البازار المصري ويوجد به محلات تجارية خاصة لبيع المكسرات والتوابل الطازجة والفواكه والأعشاب المجففة والقهوة والبخور الشرقي الخلاب.

أشهر المعالم السياحية في الفاتح

  • مسجد السلطان محمد الفاتح

تم بنائه على رأس قمة اروع تل في تركيا، وتم تشييده على يد المهندس سنان باشا. وقد تعرض جامع الفاتح للزلازل القوية عام 1766 ميلادية تسببت في دمار جزء منه وتم ترميمه وإصلاحه من جديد عام 1771 ميلادية على يد المعماري طاهر آغا في عهد السلطان مصطفى الثالث.

زين الجامع من الداخل بنقوش اسلامية وآيات قرآنية تم نقشها بيد الخطاط الفنان يحي الصوفي وولده علي، يتميز ضريح المسجد الذي يواجه القبلة تماماً باستخدامه المرمر الملون.

  • سوق النساء

من الأسواق الشهيرة في منطقة الفاتح، وقد أطلق عليه اسم سوق النساء نسبة الى المنتجات التي تعدها السيدات مثل بعض انواع الجبن وبعض الاكلات المطهية بالمنازل، يتميز السوق المنتجات التي تستخدمها النساء من أدوات التجميل والعطور والمكياج.

مقالات ذات صلة

يتداول في السوق بيع الاطعمة الشهية القادمة من ولاية سيواس وولاية سيرت وبيتليس مع وجود المطاعم والمقاهي الحديثة التي يستريح بها السائحين والمارين بالسوق.

  • مسجد العباءة الشريفة (الطاهرة)

يعد من الجوامع القديمة الرائعة وقد بني في سنة 1851ميلادية في عهد السلطان عبد المجيد الأول، ويوجد بالمسجد العباءة الشريفة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وهذه العباءة كان قد أعطاها الرسول الأكرم للتابعي أويس القرني، وقد تم احضارها الى منطقة الفاتح بتركيا في عهد السلطان أحمد الأول.

  • جامع السلطان أحمد ومتحف ايا صوفيا

متحف ايا صوفيا يعتبر رمزاً للمسلمين والمسيحين حيث تحول منذ العام 1943 إلى متحف يضم كنوزاً عديدة ويقع في نفس المنطقة جامع السلطان أحمد أو المسجد الأزرق كما يطلق عليه البعض.

يعتبر جامع السلطان أحمد من أشهر المناطق الأثرية في تركيا وقد بني عام 1018 للميلاد على يد المعماري أحمد آغا في فترة خلافة السلطان أحمد الأول.

  • قصر توب كابي

وهو من أهم المعالم الأثرية والسياحية في اسطنبول يتميز بحديقة خشبية جميلة تم من خلاله حكم العالم. القصر حالياً عبارة عن متحف مليئ بأسرار الدولة العثمانية.

يمكن زيارة الموقع الرسمي لبلدية الفاتح عبر الرابط التالي: Fatih Belediyesi

مقالات ذات صلة
Leave a Comment